تطبيق تقنية حكم الفيديو ابتداءً من دور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا الإمارات 2019

15/11/2018 12:00:00 ص :

وافقت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) ابتداءً من دور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا الإمارات 2019 والتي تقام خلال الفترة من 5 يناير - 1 فبراير 2019 بمشاركة 24 منتخباً.

وسيسهم تطبيق تقنية حكم الفيديو بدءاً من الأدوار الإقصائية في تعزيز ودعم قرارات الحكام خلال دور ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية، إذ ستستخدم تقنية حكم الفيديو المساعد في سبع مباريات ستحتضنها أربعة ملاعب هي : استاد مدينة زايد الرياضية ، استاد محمد بن زايد في أبوظبي، استاد هزاع بن زايد في العين ، استاد آل مكتوم في دبي.

ويعمل الاتحاد الآسيوي بصورة مكثفة مع أبرز الموردين العالميين لتوفير تقنية حكم الفيديو المساعد، والذي سيطبق لأول مرة في تاريخ البطولة القارية التي ستقام في الإمارات بنسختها المحدثة في ثمانية ملاعب.

جاء ذلك عقب اجتماع لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي استضافته العاصمة الماليزية كوالالمبور، من جهته قال داتو ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "نشكر الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم واللجنة العليا المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا على دعمهم الكبير والذي أثمر عن توفير استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد خلال بطولة كأس آسيا للمرة الأولى، عقب اتخاذ القرار بتطبيق تقنية الحكم المساعد في البطولة يوم 26 سبتمبر الماضي فقط، ومنذ ذلك الحين، بذلت جهود هائلة لضمان الاستفادة من هذه التقنية بدءاً من مراحل البطولة الإقصائية".

وأضاف: "تتمتع آسيا بحكام يعدون من بين الأفضل في عالم كرة القدم، فمثلاً أدار الحكم الدولي الإيراني علي رضا فغاني، مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة كأس العالم الأخيرة في روسيا عام 2018، كما أدار نهائي كأس العالم للأندية، بالإضافة إلى العديد من الحكام البارزين، وسيلعب تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد دوراً بارزاً في تعزيز قرارات هؤلاء الحكام خاصة في المباريات الحاسمة".

الجدير بالذكر أن الاتحاد الأفريقي لكرة لقدم قد طبق تقنية حكم الفيديو المساعد في نفس المرحلة من دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، بينما يطبق اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم تقنية حكم الفيديو المساعد من دور الثمانية لبطولة "كوبا ليبرتادورس" للأندية.