بوجاتشر يحتفظ بالقميصين الأحمر والأبيض الأيرلندي سام بينيت بطل مرحلة "مسبار الأمل" في طواف الإمارات

المصدر: ADSC 24/02/2021 12:00:00 ص :

توج الأيرلندي سام بينيت دراج فريق ديكوينك كويك ستيب البلجيكي بلقب المرحلة الرابعة من طواف الإمارات، السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط، ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، التي أقيمت، الأربعاء الموافق 24 فبراير الجاري، في إمارة رأس الخيمة مرورا بأم القيوين.

وانطلق السباق برعاية الاتحاد العربي للرياضة الجامعية، من جزيرة المرجان بإمارة رأس الخيمة ومر بإمارة أم القيوين وعدد من المعالم على طول الطريق، مثل دريم لاند وجزيرة السينية ومتحف أم القيوين الوطني وقرية الحمراء وأبراج جلفار ومانجروف رأس الخيمة وقلعة ضاية ومتحف رأس الخيمة.

وانتزع سام بينيت لقب المرحلة "مسبار الأمل" بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 204 كلم في 4 ساعات و51 دقيقة و51 ثانية، وسط منافسة قوية  في الكيلومترات الأخيرة للمرحلة من أبرز الدراجين والفرق المحترفة على مستوى العالم المشاركين في النسخة الحالية للطواف وفي مقدمتهم الهولندي ديفيد ديكر دراج فريق جامبو فيزما الذي جاء في المركز الثاني والأسترالي كاليب ايوان دراج فريق لوتو سودال البلجيكي في المركز الثالث والإيطالي إيليا فيفياني دراج فريق كوفيديس الفرنسي في المركز الرابع واحتل الإيطالي ماتيو موشيتي من فريق تريك سيجافريدو الأمريكي المركز الخامس.

واحتفظ السلوفيني تادي بوجاتشر دراج فريق الإمارات بطل طواف فرنسا 2020 بصدارة الترتيب العام للطواف بزمن قدره 12 ساعة و50 دقيقة و21 ثانية، بعد أن نجح في الحفاظ على فارق 43 ثانية التي تفصله عن ملاحقه المباشر البريطاني آدم ياتس  دراج فريق اينيوس فيما حل البرتغالي جواو ألميدا دراج فريق كويك ستيب في المركز الثالث في الترتيب العام  بفارق 1.03 دقيقة عن بوجاتشر، وجاء الأسترالي كريس هاربر دراج فريق جامبو فيزما بالمركز الرابع بفارق 1.43 دقيقة عن المركز الأول.

كما احتفظ بوجاتشر الذي اقترب من التتويج بلقب طواف الإمارات على القميص الأحمر في نهاية المرحلة الرابعة بالقميص الأحمر لمتصدر الطواف بالزمن برعاية أدنوك، وعلى القميص الأبيض لأفضل دراج شاب برعاية نخيل فيما خطف منه الهولندي ديفيد ديكر القميص الأخضر للمتصدر بالنقاط  برعاية اتصالات و انتزع توني جالوبين دراج فريق  "أي جي 2 آر سيتروين الفرنسي"، القميص الأسود المخصص لمرحلة السرعة المتوسطة برعاية طيران أبوظبي بعد أن رفع رصيده في المركز الأول بـ17 نقطة متقدما على جواو ألميدا الذي حل ثانيا بـ16 نقطة ثم ديفيد ديكر ثالثا بـ11 نقطة.

شهد المرحلة ومراسم التتويج عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، ويوسف عبد الله البطران عضو المجلس الوطني الاتحادي وعبدالله راشد العبدولي الرئيس التنفيذي لشركة "مرجان" وعايد عدوان المدير العام لساعات بريتلينغ الشرق الأوسط والعقيد عبدالله بن سلمان النعيمي ممثل شرطة رأس الخيمة، ومحمد القاسم المدير الإداري في نخيل والكابتن طيار هاشم الهامشي مدير مشروع تجاري في طيران أبوظبي، وخالد المرزوقي ممثل شركة أدنوك و علي النعيمي ممثل شركة اتصالات واحمد الأحمد ممثل بلدية رأس الخيمة.

ووجه عارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي الشكر إلى جميع القائمين على مرحلة رأس الخيمة ورجال الشرطة لدورهم الحيوي في كل المراحل والمتطوعين الذين يقدمون جهدا كبيرا خاصة أن عملهم لا يقتصر فقط على هذه المرحلة بل ممتد إلى مرحلة الفجيرة جبل جيس وهو جهد مضاعف لهم وقال:" مرحلة رأس الخيمة أبهرت الجميع ليس فقط لأنه تمر بمناطق سياحية ومعالم تاريخية عريقة لهذه المنطقة بل أنها أيضا مرحلة "مسبار الأمل" ذلك الإنجاز التاريخي الذي حققته دولتنا في الفضاء الخارجي ورغم أن مرحلة جزيرة المرجان هي الأطول بالنسبة لمراحل السباق إلا أنها ممتعة لجميع الدراجين والانطباعات كانت مبهرة.

وأعرب الأيرلندي سام بينت دراج فريق كويك ستيب البلجيكي عن سعادته بفوزه بالمرحلة الرابعة من الطواف، وقال:" شعور جيد بالنسبة لي كونه أول فوز هذا العام وكان السباق قويا في الأمتار الأخيرة خاصة أن الفارق ثواني على الصدارة".

وأضاف:" كنت متوترا قبل السباق لأنني كنت أحاول أن أنهى المرحلة في الصدارة وأول سباق سرعة، وقمت مع زملائي في الفريق بعمل كبير واخترت الجانب الأيمن لأنه كان أقصر الطرق لكنني عدت مجددا إلى الناحية اليسرى ووجدت نفسي قادرا على مواصلة السير في المقدمة وسعادتي كبيرة كونه الفوز الخمسين لي في مسيرتي الاحترافية".

وقال السلوفيني تادي بوجاتشر دراج فريق الإمارات:" كان يومًا طويلًا جدًا في السباق وأعتقد أننا جميعًا شعرنا بعواقب المرحلة الثالثة والرابعة كانت أكثر استرخاءً، ولكن السباق كان سريعا عند خط النهاية ولازالت الفرصة أمامنا في المرحلة الخامسة والتي ستكون صعبة للغاية، وأتمنى أن ننجح في تقديم مستوى جيد وسط دراجين منافسين لنا".

العبدولي: الحدث ترويج سياحي للإمارات

أعرب عبدالله راشد العبدولي الرئيس التنفيذي لشركة "مرجان" عن سعادته بانطلاق المرحلة الرابعة من الطواف من جزيرة المرجان التي تعد أحدى المعالم السياحية ليس فقط في إمارة رأس الخيمة بل في الإمارات وقال:" المشاركة في حدث العالم بحجم الطواف يمثل ترويج سياحي كبير للإمارات بشكل عام وأيضا جزيرة المرجان بشكل خاص وكان استعداداتنا كبيرة للحدث لأننا ندرك مدى أهميته بالإضافة إلى أن اللجنة المنظمة للطواف تتعامل مع المراحل باحترافية عالية وهو تأكيد على أن كوادرنا الوطنية قادرة على تحقيق تنظيم أكبر الأحداث العالمية، ونشكر مجلس أبوظبي الرياضي على كل ما يقدموه في كل المراحل ونسعد دائما أن نكون جزء من الحدث العالمي". 

سايكلنج نيوز: الطواف نسخة استثنائية "رفيعة المستوى

أكد موقع سايكلنج نيوز المتخصص في رياضة الدراجات أن موسم رياضة الدراجات والطوافات الحقيقي قد انطلق من دولة الإمارات بالطواف العالمي حيث نخبة من نجوم العالم للعبة، واصفاً إياه بالموسم "رفيع المستوىوذكر الموقع في تقرير له أن الظروف الاستثنائية التي ادت إلى انهاء الطواف في النسخة الماضية بسبب فيروس كورونا، لن تحدث هذه المرة بفضل الإجراءات الصارمة.

وتحدث الموقع عن أبرز نجوم الطواف وهم كريس فروم واليخاندرو فالفيردي، واليكسي لوتسينكو ووات بوليز، وغيرهم، وكان، تادي بوجاتشر بطل فريق الإمارات الذي أنتزع الصدارة في المرحلة الثانية وأحرز لقب المرحلة الثالثة من الطواف، أبرز نجوم النسخة الحالية حتى الآن.

وقال الموقع أن تشكيلة الفرق والدراجين المشاركين في السباق أمر مثير للإعجاب للغاية، حيث تستقبل الإمارات نخبة الدراجين من حول العالم، في منافسة مع أقوى سباقات العالم "سباق فرنسا".

المرحلة الأصعب تنتهي على ارتفاع 1491 مترًا

10 ساعات عمل يوميا في الفجيرة استعدادا لـ"الخامسة"

تنطلق اليوم الخميس الموافق 25 فبراير الجاري المرحلة الخامسة لمسافة 170 كلم والتي تبدأ من إمارة الفجيرة وتشق طريقها شمالًا قبل أن تنتهي بتسلق جبل جيس عند خط النهاية على ارتفاع 1491 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتعد من أصعب المراحل في الصعود في الطواف.

ويدشن الدراجون السباق من أمام نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في اتجاه ساحل الفجيرة مرورا بعدد من المعالم السياحية والتاريخية في هذه المنطقة بداية من شاطئ العقة وقلعة الفجيرة ومسجد البدية وقلعة البثنة وجبال الحجر ثم يشق السباق طريقه نحو جيل جيس.

وأكد أحمد إبراهيم البلوشي، المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، على جاهزية الفجيرة لاستضافة المرحلة الخامسة من طواف الامارات، والمقرر إقامتها اليوم.

وقال: "واصلنا العمل في لأكثر من 10 ساعات يومياً لإعداد الترتيبات الخاصة بالطواف سواء من حيث الإجراءات الصحية، أو الأماكن التي سيمر بها الطواف عبر مناطق الفجيرة القديمة والحديثة لإبراز أهم المعالم السياحية والحضارية التي تتمتع بها الفجيرة، وقد شارك في تلك التحضيرات كافة المؤسسات والأجهزة التنفيذية في الفجيرة، وبأشراف من مجلس أبو ظبي الرياضي".

وأضاف: "تعليمات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، وسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي العهد، كانت واضحة في هذا الخصوص بتسخير كافة إمكانية الإمارة ونادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، للمساهمة في إنجاح هذا الحدث بما يليق مع مكانة الامارات العالمية في استضافة مثل هذه المنافسات العالمية".

وتابع البلوشي قائلاً: "نحن سعداء بأن الفجيرة أصبحت جزءً مهما من طواف الامارات لما لهذا الحدث العالمي من تأثيرات على إبراز مكانة الامارة السياحية واكتساب شبابنا الخبرات العالية لتنظيم مثل هذه الأحداث العالمية وفي مثل هذه الظروف شديدة الخصوصية بسبب الإجراءات الاحترازية المتبعة لظروف جائحة كورونا".

وختم قائلاً: "هدفنا الأسمى من تنظيم الطواف، أن نبعث برسالة للعالم بأن الامارات قادرة على تنظيم أهم وأكبر الاحداث الرياضية بما يُحافظ كذلك على صحة الانسان بخير بفضل الجهود التي قامت بها القيادة الرشيدة لمكافحة وباء كورونا، واتخاذ كافة التدابير الاحترازية السليمة لمواجهة هذا الفيروس، أو توافر التطعيم للمقيمين والوافدين وأيضا الزوار".

ترتيب الطواف بعد المرحلة الرابعة

  • القميص الأحمر (برعاية أدنوك): بوجاتشر
  • القميص الأخضر (برعاية اتصالات): ديفيد ديكيير
  • القميص الأبيض (برعاية نخيل): بوجاتشر
  • القميص الأسود (برعاية طيران أبوظبي): توني جالوبين