أقيمت على هامش بطولة لاليجا بروميسيز العالمية لكرة القدم (تحت 12 سنة).. 50 من قضاة الملاعب يشاركون في ورشة عمل "الحكام"

المصدر: ADSC 27/12/2019 12:00:00 ص :

استضاف استاد هزاع بن زايد في العين ورشة عمل "الحكام" التي أقيمت على هامش بطولة لاليجا بروميسيز العالمية لكرة القدم (تحت 12 سنة)، بالتعاون مع اتحاد الإمارات لكرة القدم ورابطة الدوري الإسباني للمحترفين "لاليجا".
وافتتح أعمال الورشة طلال الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع تطوير الرياضة في مجلس أبوظبي الرياضي، مرحباً بجميع المشاركين وبالحكمين الدوليين سيزار بارينيشيا وأرتورو دودن، مبيناً أهمية عقد مثل هذه الورش للاستفادة من تجاربهم العملية خلال مسيرتهم التحكيمية في أحد أهم دوريات كرة القدم في العالم.
وناقشت ورشة العمل العديد من المواضيع الهامة المتعلقة بتحكيم مباريات كرة القدم من بينها: مناقشات حول القوانين الجديدة والتعريف بها، والضغوطات التي قد تواجه الحكام خلال إدارتهم للمباريات الكبيرة، حيث استعرض الحكمان العديد من المواقف التي واجهتهما خلال مسيرتهما المهنية الطويلة، وقدما العديد من النصائح للمشاركين وخصوصاً في حالات الاعتراض والإلتحامات القوية، كما شرحا مواضيعا تتعلق بمحاولات اللاعبين لخداع حكام المباراة.

وشدد الحكمان خلال الورشة على أنه لا حاجة لحكام كرة القدم بأن يكونوا على دراية بلغة الفريقين، معللين ذلك بأن لكرة القدم لغة خاصة مفهومة، ويجب على الحكم التركيز في الحالات التحكيمية أكثر مما قد يقال أو يسمعه خلال المباراة، كما شددا على أهمية ألا تتأثر قرارات الحكام بشهرة لاعب كرة القدم.

وقدم الحكمان النصح للمشاركين في الورشة بالابتعاد عن المشاركة والتعليق فيما يتعلق بكرة القدم عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، لأن ذلك قد يدخلهم في تشكيك المتابعين حول ميولهم وتعاطفهم مع فريق على حساب فريق آخر.

واختتم الحكمان أعمال الورشة بالتشديد على أهمية وجود أكاديمية لحكام كرة القدم، وذلك للتدرج والوصول بعد ذلك إلى الاحترافية المطلوبة.