وسط تفاعل أكثر من 100 مشارك... مجلس أبوظبي الرياضي ينظم ورشة عمل طب الطوارئ في الملاعب

14/11/2018 12:00:00 ص :

نظم مجلس أبوظبي الرياضي على مدار 3 أيام ورشة عمل طب الطوارئ والإسعافات الأولية في الملاعب، بالتعاون مع الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، ضمن محاوره المتنوعة لرفد الوسط الرياضي بالممارسات المتقدمة والتجارب الثرية، وسط تفاعل أكثر من 100 مشارك.

وأقيمت الورشة التي شملت محورين نظري وعملي وذلك تحت إشراف البروفيسور أفرايم كرامر المستشار الطبي للجنة الطبية بالفيفا، والمسؤول الطبي لكأس العالم روسيا 2018 والدكتورة ريمة الحوسني رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات والمحاضرة والطبيبة في الاتحادين الآسيوي والدولي (الفيفا) لكرة القدم، بالإضافة الى مجموعة من الكوادر الطبية العاملة بمختلف أندية الدولة والمسعفين المسؤولين عن تغطية الفعاليات الرياضية داخل الدولة.

وشهدت الورشة تنظيم تطبيقات عملية اقيمت في استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة، في ظل توافر سيارات إسعاف مجهزة بالكامل، مع وضع عدة سيناريوهات واقعية ومناقشة الحلول اللازمة لها.

كما شهد الجانب النظري الذي أقيم في قاعة المؤتمرات الصحفية بمجلس أبوظبي الرياضي استعراض عدة محاور، حيث تضمن المحور الأول كيفية التعامل مع الحالات الطارئة في الملاعب والتي تشمل، السكتة القلبية، الارتجاج الدماغي وإصابات الرأس، الرقبة، والعمود الفقري، والإنهاك والاغماء الحراري، بالإضافة إلى الحالات الطبية المختلفة كالربو، نقص السكر في الدم، آلام الصدر، انخفاض مستوى الأملاح بالدم، التشنجات العضلية، والحساسية المفرطة.

أما المحور الثاني، فشمل الاستعدادات والتحضيرات الطبية، وتجهيزات الملاعب لتنظيم الفعاليات الرياضية، من حيث توفير الطاقم الطبي وتوزيع الأدوار فيما بينهم، وطرق التواصل بين فريق العمل، والأجهزة الطبية المطلوب توفيرها، وخطة الاستجابة، مع دراسة المخاطر في حال حدوث كوارث أو تدافع جماهيري وخطة إدارة الكوارث، وتجهيزات سيارات الاسعاف.

كما تضمن المحور الثالث أهمية ومحتوى حقيبة الطوارئ الطبية، وكيفية استخدام جميع الأدوات الموجودة بها، بينما تضمن المحور الرابع والأخير التدريب العملي على جميع ما تم مناقشته وعرضه خلال انعقاد ورشة العمل، والذي يشتمل على الاستجابة للسكتة القلبية والانعاش القلبي، وطريقة التعامل مع أزمات الجهاز التنفسي، والتدخل الصحيح، وكيفية استخدام جهاز انعاش القلب، والدعامات في حالات الكسور، وحمل ونقل اللاعب المصاب بطريقة صحيحة.

كما تم خلال ورشة العمل عرض فيديوهات توضيحية وتعليمية وتم فتح باب الأسئلة للحضور لمزيد من التفاعل.

من جانبها قالت الدكتورة ريمة الحوسني رئيس اللجنة الطبية المحلية المنظمة لبطولتي كاس العالم للأندية 2018 وكأس آسيا 2019  : نشيد بالدعم الكبير الذي يوليه مجلس أبوظبي الرياضي للكوادر  الطبية العاملة في أندية الدولة بالإضافة إلى المسعفين المشاركين في الفعاليات الرياضية التي تقام على مستوى الدولة، في إطار سعيه الدؤوب للارتقاء ولتطوير المجال الطبي داخل الدولة، خاصة أن دولة الإمارات تستضيف الكثير من الفعاليات الرياضية القارية والدولية، وبالتالي فإن ورشة العمل هذه لا تقتصر على نشاط كرة القدم فقط، بل تشمل كل الرياضات.

وأضافت : "إن مجلس أبوظبي الرياضي يستقطب محاضرين من أصحاب الخبرات الدولية، ووجود البروفيسور أفرايم كرامر المستشار الطبي للجنة الطبية بالفيفا، إضافة مهمة ومكسب كبير لتطوير المجال الطبي على مستوى الدولة، مشيدة  بدعم واهتمام المجلس للدورات وورش العمل الطبية وتوفيره كل سبل الدعم وتذليل العقبات، من أجل زيادة خبرات كوادرنا الطبية، والخروج بمكتسبات جديدة.

بدوره قال البروفيسور أفرايم كرامر :"إن استضافة وتنظيم دولة الإمارات لهذا الحدث الطبي، يكتب في سجلات تاريخ الطب الرياضي، لأنه لأول مرة يعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، دورة طبية للمسعفين فقط بهذا المستوى والحضور الكبيرين، ويضاف إلى الإنجازات العديدة التي قامت بها الدولة، حيث تشهد الامارات العديد من الفعاليات الرياضية التي تنظمها الدولة في مختلف الأنشطة الرياضية.

وأعرب كرامر، عن سعادته  بتواجده للمرة الرابعة في دولة الإمارات كمحاضر في دورات وورش عمل الطب الرياضي، وقام بعرض المستجدات في مجال التعامل مع الحالات الطارئة.