4 دقائق مجنونة تنقذ «التنين»!

المصدر: ADSC 21/01/2019 12:00:00 ص :

رفض الصين مفاجأة تايلاند، وقلب الطاولة عليه، بعد تأخره بهدف في الشوط الأول، إلى فوز ثمين في الشوط الثاني بنتيجة 2-1، مساء أمس، ضمن دور الـ16 للبطولة الآسيوية. ويدين «التنين» بتأهله إلى دور الثمانية، إلى «التبديل المزدوج» الذي قام به الإيطالي مارشيلو ليبي في الدقيقة 64، عندما أشرك زهي شياو زهي وجين جينجداو بدلاً من داباو وليو يانج، لينجح الصين في قلب الموازين خلال أربع دقائق فقط، بعدما سجل زهي شياو التعادل في الدقيقة 67، وأضاف جاو لين الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 71.
وواصل الصين حلمه، في سباق اللقب، حيث يعتبر أكثر منتخب شارك بواقع 12 مرة، دون أن ينجح في حصد الكأس طوال المحاولات الماضية، علماً بأنه يبلغ الأدوار الإقصائية للمرة التاسعة، كثالث أكثر فريق بعد إيران 12 مرة وكوريا الجنوبية 10 مرات.
وأنهت الصين مغامرة تايلاند التي تأهلت للأدوار الإقصائية للمرة الأولى منذ نسخة 1972، علماً بأن «أفيال الحرب» حقق الفوز مرتين فقط في آخر 24 مباراة خاضها في نهائيات أمم آسيا.
جاءت بداية الشوط الأول كما هو متوقع وسط تفوق صيني وتقدم من أجل تسجيل الهدف الأول، لكن تايلاند كسب الثقة مع مرور دقائق اللقاء وبدأ بتهديد «التنين»، حتى تمكن من خطف الهدف الأول، بتوقيع جايديد الذي اقتنص كرة داخل المنطقة في غفلة من مدافعي الصين وأسكنها الشباك. ويعد أول هدف لتايلاند في الأدوار الإقصائية منذ عام 1972، والثاني للمنتخب على استاد هزاع بن زايد، بعدما سجل في شباك منتخبنا على الملعب نفسه في الجولة الثالثة لدور المجموعات.
وتقدم «أفيال الحرب» بالنتيجة، جعل الشوط الثاني يتحول إلى هجوم من الصين دون تحفظات، ولعب تايلاند على المرتدات، ما بين سيناريو عودة صينية أو خطف هدف تايلاندي ثــانٍ يقتل به المباراة، إلا أن منتخب الصين عرف كيف يتعامل مع الأمور بحكمة ويقلب النتيجة لمصلحته بفوز وضعه بين الثمانية الكبار للقارة الآسيوية، كما يدين بالفضل إلى تألق حارسه يان جونلينج بتصدياته الحاسمة في الوقت بدل الضائع.
يذكر أن المواجهة الوحيدة السابقة التي جمعت بين الصين وتايلاند في نهائيات كأس آسيا انتهت بالتعادل السلبي.