دوري أبوظبي تي 10 للكريكت يوسع حضوره العالمي باتفاقية مع "شبكة سوني" لثلاث سنوات

24/09/2019 12:00:00 ص :

أعلنت اللجنة المنظمة لدوري "أبوظبي تي 10" للكريكت عن إبرام شراكة مع ’سوني بيكتشرز نتورك‘، لتكون بموجبها الناقل الرسمي لمنافسات البطولة للأعوام الثلاثة المقبلة. وتهدف هذه الخطوة إلى توسيع قاعدة جمهور ياضة الكريكت على مستوى العالم والتي تضم حوالي المليار شخص من عشاق اللعبة. 

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى شبكة قنوات ’سوني‘ عمليات البث المباشر لـ 29 مباراة في البطولة، لتستمتع بها قاعدة مشاهدين تضم 700 مليون شخص عبر قناتي ’سوني سيكس‘ و’سوني تِن 3‘. 

وبالإضافة إلى ذلك، ستُتيح قنوات ’سوني ليف‘ و’سوني جيو‘ الإلكترونية الفرصة لحوالي 300 مليون مشاهد إضافي لمتابعة البث المباشر للدوري عبر أجهزتهم النقالة بواسطة منصاتها عبر شبكة الإنترنت، ما يزيد من أعداد المشاهدين المحتملين للحدث إلى مستويات خيالية.

وتمثل هذه الخطوة تحركاً استراتيجياً جديداً للنهوض بمكانة امتيازات دوري ’أبوظبي تي 10‘ للكريكت بصفته حدثاً رياضياً من الطراز العالمي، بعد انتقالها إلى العاصمة الإماراتية وإبرامها لعدد من الشراكات البارزة مع الجهات الحكومية المحلية فيها.

وفي تعليقه على مدى أهمية دوري الكريكت الذي تلعب مبارياته بنظام العشر جولات لكل فريق وشراكة البث الجديدة، قال شاجي أول مولك، الذي يعود له فضل كبير في توقيع الاتفاقية، ومؤسس دوري الكريكت الوحيد في العالم من هذا النوع والحاصل على ترخيص المجلس الدولي للكريكت ورئيس مجلس إدارة’ تي 10 سبورتس مانجمنت":

"يتسم هذا النوع من الكريكت بسرعته الكبيرة، وأنا متأكد من قدرة الدوري على استقطاب اهتمام الأطفال الذين سيشعرون وكأنهم يتابعون مباراة كرة القدم، وسيحظون على مدار 90 دقيقة بجرعة كبيرة من الحماس والتشويق والتسلية. وستكون البطولة أكبر حدث مرتقب في عالم الكريكت. ونظراً للقاعدة الجماهيرية الهائلة لهذه الرياضة وحرصنا على إرضائهم، أبرمنا شراكة متميزة مع شبكة قنوات ’سوني‘ وقناة ’سوني جيو‘ لتولي مسؤولية البث التلفزيوني المباشر لهذه البطولة الرائعة عبر منصاتها".

وفضلاً عن قاعدتها الخاصة من المشتركين، تُثري ’سوني‘ الجزء الخاص بها من الشراكة بخبرة كبيرة وباقة من المؤهلات القوية. وتُعتبر شبكة ’سوني‘ الوجهة الرئيسية لرياضة الكريكت في الهند، لا سيّما في ظل حصولها على الحقوق الخاصة بثمانية مجالس دولية لرياضة الكريكت، بما فيها مجلس الكريكت في إنجلترا وويلز، فضلاً عن كونها الناقل الحصري لدوري ’أشز‘ الذي اختتم منافساته مؤخراً.

والتقى يوم الاثنين الماضي ممثلون عن شركة ’سوني‘ مع القائمين على دوري ’أبوظبي تي 10‘ للكريكت ومشاهير ونجوم رياضة الكريكت. وحضر كلّ من إيون مورجان، قائد منتخب إنجلترا والفائز بلقب بطولة كأس العالم للكريكت؛ والنجم الهندي الشهير زاهير خان؛ المراسم بصفتهما الرسمية كسفراء لدوري ’أبوظبي تي 10‘ للكريكت، والذي ينطلق من 14 وحتى 24 نوفمبر 2019 في استاد زايد للكريكت في العاصمة الإماراتية.

وفي سياق حديثه حول ما يٌفضي عنه الاتفاق الجديد من تحول في النظرة حيال اللعبة وعن الانتقال إلى أبوظبي، قال مورجان:

"تشهد قاعدة متابعي اللعبة ازدياداً ملحوظاً نظراً لسرعتها ولأنّنا نلعبها في مدينة تحرص على استضافة النسخة الأفضل من كلّ شيء، بدءاً من أفضل النجوم والجماهير وصولاً إلى أفضل أداء تشهده أرض الملعب. ومن جانبهم، يُحب اللاعبون اللعب في أبوظبي لأنّها تزخر بقاعدة جماهيرية تحرص على متابعة كافة الأنشطة الترفيهية الفريدة من نوعها. وهذا باختصار ما يُميّز دوري ’تي 10‘".

وفي نسخة هذا العام من دوري ’أبوظبي تي 10‘ للكريكت، ستواجه الفرق الثمانية بعضها على مدار عشرة أيام في 29 مباراة نابضة بالحماس والتشويق. ومن شأن المجموعة الزاخرة بالنجوم من مواهب الكريكت العالميين أن تسلط الضوء على الجاذبية العالمية لهذه الرياضة، لا سيما في ظل المشاركة المرتقبة في نوفمبر لكوكبة من النجوم مثل رموز اللعبة الأستراليين شاين واتسون وكاميرون وايت، ونجوم الهند الغربية دارين سامي وأندري راسل وكيرون بولارد ودواين برافو، والثنائي السريلانكي أنجلو ماثيوز ولاسيث مالينجا، ونجوم أفغانستان محمد شاهزاد ورشيد خان.

وبحسب ماثيو بوتشر، المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للكريكت، يشكّل الجمع بين الجاذبية العالمية لرياضة الكريكت ومكانة أبوظبي كوجهة رائدة للسفر والرياضة معادلة ناجحة للأطراف المعنية في الحكومة المحلية، بما فيها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي، حيث قال: "تتميّز هذه الاتفاقية الإعلامية بتفرّدها بنقل صورة أبوظبي لأكثر من 700 مليون منزل في الهند عن طريق ستة من أكثر القنوات التلفزيونية وقنوات البث الشبكي شهرة في الهند. ونحن متحمسون للتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي وشراكتنا مع ’سوني بيكتشرز نتورك‘ لتعزيز إمكانات بث دوري ’أبوظبي تي 10‘ للكريكت على نحو كبير يُغطي واحداً من أكبر أسواقنا الرئيسية لاستقطاب السائحين".

وفي ظل تنامي أعداد متابعيها المحتملين لتماثل تلك الخاصة بالرياضات الأكثر شعبية في العالم مثل كأس العالم لكرة القدم والألعاب الأولمبية، توقع البعض دوراً لهذه الصيغة من الرياضة في إدراج الكريكت ضمن الألعاب الأولمبية كرياضة تنافسية رسمية.

وبدوره، قال اللاعب الهندي السابق زاهير خان: "نجاح دوري ’أبوظبي تي 10‘ للكريكت سيعود بنتائج باهرة تصب في صالح رياضة الكريكت مستقبلاً. وسيُسهم تزايد أعداد من يستمتعون بمتابعة هذه اللعبة في الملاعب أو عبر شاشات التلفزيون في تحقيق قدر أكبر من التطور والانتشار للعبة في عدد من الدول غير التقليدية في هذا الميدان".

يُشار إلى أنّ فريق ’كيرالا نايتس‘ حصد لقب الموسم الأول من الدوري، في حين شهدت النسخة الثانية تتويج فريق ’نورثرن واريورز‘ بالكأس. وفي هذا العام، ومع مشاركة تشكيلة أكبر من النجوم العالميين في الدوري، يُمكن لعشاق اللعبة أن يتوقعوا جرعة أكبر من التسلية على أرض الملعب، لا سيّما مع ترقب تحسن كبير في مستويات الأداء.