الجمعة ... موعد الحدث المرتقب... الاثنين ... انطلاق فعاليات قرية ماراثون أدنوك أبوظبي في حديقة بينونة

02/12/2018 12:00:00 ص :

تنطلق اليوم الاثنين الموافق 3 ديسمبر الجاري فعاليات وأنشطة القرية الرياضية لماراثون أدنوك أبوظبي في حديقة بينونة الواقعة بين كورنيش أبوظبي وشارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، تمهيدا لاستقبال عموم فئات المجتمع والمشاركين في الماراثون الذي يقام بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك ) .

ويقام الماراثون يوم الجمعة 7 ديسمبر الجاري بحلته العالمية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لالعاب القوى وبالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد واليوم الوطني السابع والاربعين، لمسافة 42 كم ، حيث سينطلق بتمام الساعة 6 صباحاً من أمام المقر الرئيسي لأدنوك على كورنيش أبوظبي مرورا بقرية تراث الإمارات وسارية العلم الكبير في منطقة كاسر الامواج ثم منطقة المارينا مول وإلى شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود باتجاه قصر الحصن أحد أبرز المعالم التاريخية الشاهدة على مسيرة التقدم والنهضة الشاملة لأبوظبي منذ القرن الثامن عشر،  ثم يتجه مسار الماراثون لميناء زايد ومن ثم العودة باتجاه المبنى الرئيسي لأدنوك الذي سيكون النقطة الختامية للماراثون.

كما سينطلق بتمام الساعة 6 صباحاً سباق ال 10 كم المجتمعي، في حين تنطلق  السباقات المجتمعية المصاحبة لمسافات 2.5 و 5 كم لمختلف الفئات والأعمار من فئات مجتمع أبوظبي، في تمام الساعة 10 صباحاً .

وتفتح القرية الرياضية ابوابها مجانا للجميع  خلال الفترة 3-6 ديسمبر الجاري، من الساعة 3 ظهراً – وحتى 9 مساءً ، فيما ستفتح ابوابها يوم الجمعة 7 ديسمبر "يوم الحدث" من الساعة 4 فجراً وحتى 2 ظهراً،وستشهد تسليم المشاركين في الماراثون والسباقات المجتمعية حقائب السباق ، كما تتضمن اجنحة لكافة الرعاة والداعمين للحدث العالمي ، كما ستقام خلال فعاليات القرية الكثير من حصص اللياقة البدنية واليوغا والعديد من التمارين الرياضية ، بجانب المناطق الترفيهية للأطفال والشخصيات الرسمية لبطولات كأس العالم للأندية وكأس آسيا ، اضافة لفرق موسيقية وعروض فنية.

ويحظى الماراثون برعاية فنية من امبوريو ارمانيEA7 الذي يرعى قمصان الماراثون، بجانب رعاية مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" ومياه مونفيزو المورد الرسمي لمياه الشرب وبوكاري سويت المورد الرسمي للمشروبات الرياضية وقناة أبوظبي الرياضية الناقل الرسمي للسباق، بالإضافة الى راديو 1 و ستار أف أم كشركاء إذاعيين للسباق.

كما يقام الماراثون بالتعاون المشترك بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة النقل ودائرة التخطيط العمراني والبلديات " بلدية أبوظبي" وأبوظبي للإعلام.

في المقابل يشهد الماراثون مشاركة أبرز الرياضيين العالميين ضمن فئة النخبة للرجال من بينهم : العدّاء الكيني أبراهام كيبتوم والذي حطم الرقم القياسي العالمي لسباق نصف الماراثون في فالنسيا بإسبانيا مسجلا 58 دقيقة و18 ثانية، كما فاز كيبتوم في ماراثون دايغو 2018 خلال زمن قدره ساعتان و6 دقائق و29 ثانية، وكان كيبتوم قد أكمل ماراثون أمستردام في ألمانيا العام 2017 خلال زمن قدره ساعتان و5 دقائق و26 ثانية.

إضافة إلى ذلك يشارك في ماراثون  العدّاء الكيني ستانلي بيوت، الفائز بماراثون مدينة نيويورك الشهير للعام 2015، وكان بيوت قد حقّق فوزه الأول الأساسي في الماراثون عام 2015 حيث قطع مسافة السباق مسجّلاً زمناً قدره ساعتين و10 دقائق و32 ثانية، متقدّماً ب 14 ثانية عن أقرب منافسيه، أما في ماراثون لندن 2016، فقد سجّل أفضل توقيت في مسيرته الرياضية بإنهاء السباق خلال ساعتين و3 دقائق و51 ثانية، وقد قاده أداؤه القوي ليكون واحداً من 10 متسابقين فقط يكملون سباق الماراثون بأقل من ساعتين وأربع دقائق.

وتشارك من إثيوبيا العداءة جيليت بوركا، الفائزة بالميدالية الذهبية عن سباق مسافة 10,000 متر في بطولات العالم 2015 من تنظيم ’الاتحاد الدولي لألعاب القوى‘، وحاملة لقب بطولات العالم للعدو لعام 2006 من تنظيم ’الاتحاد الدولي لألعاب القوى‘، وحاملة لقب بطولات العالم للصالات المغطّاة للعام 2008 من تنظيم ’الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

كما تشارك في ماراثون أبوظبي العداءة البحرينية إينيس شومبا شيبيشي، وهي تحمل الميدالية الفضية في سباق مسافة 10,000 متر في دورة الألعاب الآسيوية 2018 والبطولة الآسيوية لألعاب القوى 2015. كما إنها تحتل حالياً المرتبة 13 كأفضل عدّاءة في تاريخ سباقات نصف الماراثون مع زمن ملفت قدره ساعة واحدة و6 دقائق و11 ثانية، والذي سجّلته خلال مشاركتها في سباق نصف الماراثون في كوبنهاغن عام 2017.

وسيتم الإعلان عن المجموعة الكاملة من العدائين العالميين المشاركين في الحدث خلال مؤتمر صحفي يعقد قبل انطلاق الماراثون، بجانب الرياضين الذين اعلنوا التحدي في الحدث الاول من نوعه والذي يبرز معالم أبوظبي العمرانية والتراثية والثقافية والسياحية ويشجع فئات المجتمع على جعل الرياضة نمطا للحياة اليومية.

وتبلغ قيمة الجوائز المالية للماراثون  379 ألف دولار ، وسينال بطل فئة الرجال والسيدات  100 ألف دولار لكل منهما، فيما يحصل الثاني بكل فئة على 25 ألف دولار ، و ينال صاحب المركز الثالث  15 ألف دولار، كما تبلغ قيمة جوائز فئة الكراسي المتحركة 3150 دولار لصاحب المركز الأول لكل من الرجال والسيدات، بجانب جوائز المراكز الثاني والثالث، اضافة إلى جوائز السباقات المجتمعية.

الجدير بالذكر أن الماراثون يقام ضمن اتفاقية الشراكة التي تجمع مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك ) والتي تم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي في وقت سابق حضره  معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ومعالي اللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس الهيئة العامة للرياضة نائب رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، كما قام بتوقيع اتفاقية الشراكة سعادة عارف حمد العواني الامين العام لمجلس أبوظبي الرياضي وسعادة عمر  صوينع السويدي، مدير المكتب التنفيذي لشركة ادنوك.

وبموجب هذه الاتفاقية انضم ماراثون أدنوك أبوظبي لقائمة الفعاليات الرياضية العالمية التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي على مدار العام لترسيخ رؤية أبوظبي عاصمة عالمية للرياضة ورفد مسيرة القطاع الرياضي والمجتمعي بمزيد من النجاحات والتجارب المميزة التي تثري الثقافة الرياضية وتعزز انماط الحياة المجتمعية والممارسات الايجابية.

من جانبه دعا سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي جميع فئات المجتمع للتفاعل والمشاركة في القرية الرياضية لماراثون أدنوك أبوظبي التي توفر الكثير من المنصات الترفيهية والتوعوية والتمارين الرياضية، مؤكدا أن ماراثون أدنوك أبوظبي سيجسد مشاركة كبيرة وتفاعل مميز لمجتمع أبوظبي، مبينا أن اللجنة المنظمة اكملت جميع التحضيرات لتقديم نسخة عالمية أولى مميزة من كافة الجوانب لماراثون أدنوك أبوظبي في ظل الجهود الكبيرة والخطط الداعمة لترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للرياضة وملتقى مميز للأبطال والرياضيين وصناع القرار الرياضي الدولي، ومدينة نابضة بالحياة الرياضية.

واشاد العواني بالشراكة الفاعلة بين مجلس أبوظبي الرياضي وأدنوك وانعكاسها الكبير على دعم قطاع الرياضة واثرائه ببرامج ومبادرات جديدة وفعاليات رياضية عالمية بأعلى مستوى، بما يعزز مسار خطط التنمية المتواصلة للحركة الرياضية ويدعم مكانة  الدولة وشراكاتها مع مختلف الجهات والاتحادات الرياضية الدولية.

وقال : " نتطلع بشراكتنا مع أدنوك لتحقيق اعلى معايير النجاح لماراثون أدنوك أبوظبي الذي سيقام للمرة الاولى وسط مشاركة عالمية وحضور قوي من المحترفين والهواة وعموم فئات المجتمع في البرنامج الرياضي المصاحب للماراثون الرئيسي.

وتابع العواني : نشيد بجميع الجهات الداعمة ورعاة الحدث ، مؤكداً أن دور الرعاة والشركاء يمثل مرتكزا رئيسيا في مسيرة نجاحات فعالياتنا الرياضية العالمية، مبينا أن مسارات  الماراثون ستعكس معالم أبوظبي العمرانية والتاريخية، وتمثل ترسيخا جديدا لمكانة العاصمة عالمياً وتاكيداً مهما على تفاعل مجتمعها بالرياضة والرياضيين، بما يعزز خططنا واهدافنا لترسيخ مفاهيم الرياضة عند جميع فئات المجتمع وجعلها وسيلة ونمط افراد المجتمع في حياتهم اليومية.